القضاء على الإرهاب ممكن عبر «المواطنة الإيجابية»
2016-08-24
.jpg)
في جلسة حوارية نظمتها «وطني الإمارات» و«التربية»:
القضاء على الإرهاب ممكن عبر «المواطنة الإيجابية»
الشارقة: «الخليج»
قالت الدكتورة أمل حميد بالهول، مستشارة الشؤون المجتمعية في مؤسسة وطني الإمارات، إن «القضاء على الإرهاب ممكن عبر المواطنة الإيجابية» التي تسهم في تنمية الوعي والإدراك بمشاركة الجميع والتفاني في أداء الواجبات والمسؤوليات بشكل صحيح والتطوير الذاتي وتعزيز روح المسؤولية وتمثيل الدولة بشكل مشرف.
جاء ذلك في تقديمها لجلسة حوارية نظمتها مؤسسة وطني الإمارات ووزارة التربية في مسرح المدينة الجامعية في الشارقة، وحضرها 220 من الطلبة والمعلمين والمعلمات المتخصصين في مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، في مرحلتي الإعدادية والثانوية بمختلف إمارات الدولة.
وقدمت الدكتورة أمل حميد بالهول، تحليلاً مفصلاً حول ضرورة تفعيل ثقافة الاستشراف وإشراك فئة المعلمين في عملية التطلع للمستقبل خصوصاً أن المواطنة الصالحة تبدأ من المناهج لذلك يجب أن يسلّط الضوء على الدور الذي من الممكن القيام به اليوم لتحقيق طموحات المستقبل.
وخلال الجلسة قدم المعلمون آراءهم ووجهات نظرهم حول دور المدرسة والأسرة والبيئة المحيطة في تربية وتنشئة الطالب، إذ تعتبر المدرسة من وجهة نظر المجتمع مكان إعداد الطلبة للمواطنة الصالحة من خلال نقل نتائج الخبرات الإنسانية المختلفة لحسن إعدادهم على أساس خُلقي، كما يعقد المجتمع على المدرسة آملاً في إعداد الناشئة، بينما توجد تحديات دخيلة على المجتمع الإماراتي مثل إدمان الألعاب الافتراضية ودعوات أصحاب الأفكار الظلامية في مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ضرورة تعزيز وتنمية القيم الإماراتية والأخلاق الحميدة عند الطلبة، وأن ذلك يترتب على استخدام أساليب تتماشى مع التحديات التي يواجهها المعلم في التعامل مع الطلبة.
وشرحت أن الحوار هو الحل الأمثل لاحتواء الناشئة والشباب والتعرف على احتياجاتهم والحفاظ على وعيهم الوطني والديني حيث دعت المعلمين إلى عمل جلسات حوارية وتقبل أسئلة الطلبة والتعرف على مشاكلهم للتقرب منهم واستغلال طاقاتهم في الجوانب الإيجابية والوطنية.
وعرضت المستشارة أمل بالهول خلال الجلسة الحوارية نموذجاً وطنياً متكاملاً لاستشراف المواطنة الصالحة للفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حيث دعت المعلمين للاطلاع عليه والاستفادة من المحاور والأفكار التي يتضمنها، أبرزها هو كيفية وضع أساس للمواطنة الإيجابية في التربية والتعليم ؟ وماذا سوف تقدم للدولة؟.